» ڪافيۂ أڝحإب ⓒ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدين ثقيل والجزاء عظيم ! "

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر الليالي
-
-
قمر الليالي


عدد المساهمات : 3616
نقـآطي المكتسبـہ َ : 3813
تقييمي الععأآمَ : 25
انضممتَ لكمَ : 08/03/2011
موقعـي الحآلي : طههريُ , و نقإئيِ . . يختلفْ عن بقيهہِۧ آلنسآءْ ؛
ععَممٍري : 27

الدين ثقيل والجزاء عظيم ! " Empty
مُساهمةموضوع: الدين ثقيل والجزاء عظيم ! "   الدين ثقيل والجزاء عظيم ! " Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 12:49 pm

السَلإمَ عَليـڪمَ ورحمة الله وبركاته



من فصول في الدعوة والإصلاح، للشيخ علي الطنطاوي

إنَّ
الدِّين قيد، وكلُّ قيد ثقيل على النفس. يرى الشاب البنت الجَميلَۂ …
فيقول له الشيطان: انظر إليها، ما أجملَها! ويُخيِّل له صورة المتعة بها،
وتستجيب النفس للشيطان، فتمتلئ رغبة بالنظر وتشوفاً إليه، فيأتي الدِّين
فيقول له: لا، هذا حرام.

ويكون نائمًا في الصباح، والفراش دافئ،
والجو بارد، والنوم لذيذ، فيقول له الدِّين: اهجر فراشك الدافئ، واترك نومك
اللذيذ، وتوضَّأ وقم إلى الصلاة.

ويجوع، ويرى الطعام أمامه، ونفسه تشتهيه، والشيطان يُرغبِّه فيه، فيأتي الدين فيلزمه بالصيام، ويقول له: امتنع عن الطعام.
ويجد
التاجر الكسب الحاضر، والربح الوفير، فتميل إليه نفسه، وتتعلَّق به رغبته،
فيقول له الدِّين: اترك هذا الربح؛ لأن فيه ربا، وهو حرام.

لذلك
يرى المسلم الدِّين ثقيلًا؛ لأنَّه مجموعة قيود. والله نفسه وصف القرآن
بأنَّه ثقيل، أي ثقيل على النفوس بما فيه من التكاليف والأوامر، فقال:
{إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا} [المزمل : 5].
وأثقل
التكاليف أن تترك اللذة الحاضرة المطلوبة أملًا بلذة غائبة مجهولة، وهذا هو
الإيمان بالغيب. ولذلك أعدَّ الله الثواب العظيم للمؤمنين بالغيب، وأثنى
عليهم وبيَّن أنَّ ذلك أول صفة من صفات المتقين: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا
رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ
وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [البقرة : 2 ،
3].
ومن هم المؤمنون بالغيب؟ ليسوا الذين يقولون بألسنتهم (آمنا)؛ بل
الشاب المؤمن بالغيب هو الذي يرى رفاقه يسلكون طريق الفسوق، وهو يميل إليه،
ويعالج في نفسه مثل حرِّ النار من الرغبة فيه، ويتقلَّب في فراشه لا
يستطيع أن ينام من تفكيره فيه، ولكن يقاوم نفسه ويكبت رغبته، ويترك هذه
اللذة الحاضرة؛ طمعًا باللذة الموعودة في الآخرة. والموظف المؤمن بالغيب هو
الذي يرى زملاءه يمدُّون أيديهم إلى المال الحرام، فيكونون به من أُولي
السعة والغنى، وهو يقنع بمرتَّبه القليل، ويصبر على الضيق أملًا بالغنى
والسعة في الآخرة. والمرأة المؤمنة بالغيب هي التي ترى صاحباتها يتبعن
الموضة، ويسلكن طريقها، ويكسبن إعجاب الناس، وهي تقدر على ذلك وتميل إليه،
ولكنها تخالف نفسها، وتقيم على حجابها، وترضى أن يقولوا عنها (متأخرة) رجاء
المكافأة في الآخرة.
المؤمن بالغيب هو الذي يمتنع عن الحرام مهما كان
لذيذًا، ومهما كان مفيدًا في الدنيا، لينال الثواب في الآخرة. وهذا شيء
ثقيل على النفس.
وابن الجوزي أشار إلى هذا المعنى في كتابه (صيد الخاطر)، فقالالدين ثقيل والجزاء عظيم ! " 1371890812إنه ليس العجب ممن يتبع هواه، ويبتغي اللذة، سواء أكانت في الحلال أم في الحرام، بل العجب ممن يخالف نفسه وهواه ويتبع رضا الله).
قال:
(جواذب الطبع إلى الدنيا كثيرة، ثم هي من داخل، وذكرُ أمر الآخرة خارج عن
الطبع، ثم هو من خارج. وربما ظنَّ مَن لا علم له أن جواذب الآخرة أقوى، لما
يسمع من الوعيد في القرآن، وليس كذلك؛ لأنَّ مثل الطبع في ميله إلى الدنيا
كالماء الجاري، فإنَّه يطلب الهبوط، وإنَّما رفعه إلى فوق يحتاج إلى
التكلف. ولهذا جاء الشرع بالترغيب والترهيب، يقوِّي جند العقل، فأمَّا
الطبع فجواذبه كثيرة، وليس العجب أن يغلب، إنما العجب أن يغلب).
وما
يقوله صحيح؛ لأن الصلاح والتقوى صعود، والفساد والفسوق هبوط، والصعود صعب
أمَّا الهبوط فهين. إنَّك تستطيع أن تحرك الصخرة، وهي في رأس الجبل، حركة
واحدة، فتدحرجها حتى تصل إلى قرارة الوادي، ولكنَّك لا تستطيع أن ترفعها
إلا بالجهد والتعب.

إنَّ الدِّين قيد، والعقل قيد، والقانون قيد، والخُلُق قيد… وكلَّما تقدَّم الإنسان في طريق الحضارة كثرت قيوده.

نعم،
إنَّ الدين ثقيل، ولكن ليس كلُّ ثقيل يترك. والعاقل من إذا عرض له ألم
مؤقت يجرُّ وراءه لذة دائمة احتمله راضيًا، كما يتحمل ألم قلع الضرس؛ ليجد
اللذة بالراحة من وجعه، وكما يتحمَّل العملية الجرَإحَية للصحة المرجوة
بعدها.

ومَن إذا عرضت له لذة مؤقتة تجرُّ وراءها ألماً طويلًا أعرض عنها
راضيًا، وانصرف عنها مطمئنًا، مهما اشتدَّ ميله إليها، وكثرت المغريات
بها. ولو قيل لك: تعال نعطك كلَّ ما تريد من أموال ولذائذ ونساء، ونمتعك
بكلِّ متعة تخطر على بالك، ولكن لمدة شهر واحد، ثم نقتلك بعدها شرَّ قتلة،
ونحرقك بالنار.
هل تقبل بهذا النعيم أم تقول: لا، لا أريده، وما فائدة متعة شهر إن كان بعدها الموت؟
هذا
مثال لذائذ الدنيا المحرمة، بل إنَّ المثال أقلُّ من الحقيقة، فإنَّك
تستمتع في المثال شهرًا تموت بعده فتستريح، وتستمتع بالحرام، ثم تموت فلا
تستريح، بل تُحاسب أشدَّ الحساب، ثم يُصار بك إلى جهنم!
فاحتمِل ثِقلَ الدِّين، فإنَّه أهون من احتمال ثقل العذاب يوم القيامة.



والسَلإمَ عَليـڪمَ ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كم اتمنى
-----
-----
كم اتمنى


عدد المساهمات : 2975
نقـآطي المكتسبـہ َ : 3351
تقييمي الععأآمَ : 12
انضممتَ لكمَ : 23/11/2011
موقعـي الحآلي : سآمحينآ ي آلآحآسيس آلجميله.. كآتمينك لجل نحفظ هآلكرآمه,,
ععَممٍري : 25

الدين ثقيل والجزاء عظيم ! " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين ثقيل والجزاء عظيم ! "   الدين ثقيل والجزاء عظيم ! " Emptyالأربعاء أكتوبر 24, 2012 9:36 am

حلوو مرة ان شاء الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
✿چـَـۈڷۑٺ ڒمَـِآڹهـِآَآَ
عضوَ عَندنإآ~
عضوَ عَندنإآ~
✿چـَـۈڷۑٺ ڒمَـِآڹهـِآَآَ


عدد المساهمات : 3846
نقـآطي المكتسبـہ َ : 3990
تقييمي الععأآمَ : 4
انضممتَ لكمَ : 01/11/2011
موقعـي الحآلي : My Home
ععَممٍري : 30

الدين ثقيل والجزاء عظيم ! " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين ثقيل والجزاء عظيم ! "   الدين ثقيل والجزاء عظيم ! " Emptyالثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:06 am

ممَووَضوععَككَ رآئعَ جدآ الصصَرآحةةَ

ابدععَ ـتٍ في الطرححَ


يسسَلمووً الايـآدي

تحيآتيَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدين ثقيل والجزاء عظيم ! "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة حياة زين الدين زيدان كاملة
» معركه كبيره بين صلاح الدين و ريتشارد قلب الاسد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» ڪافيۂ أڝحإب ⓒ :: نفحـآت إيمآنيـهہ ..♥~ (-
انتقل الى: